قناة الفادى الفضائية

(144) الناسخ والمنسوخ جـ 4

معرفة الحق (144)

الجمعة 30 مايو 2014

الناسخ والمنسوخ جـ 4

النوع الثالث

ما نسخ حكمه، ونسخ أيضا حرفه أو خطه أو تلاوته

144ـ تابع النسخ [4]

الجمعة 30/5/2014م

(تقديم: عبدالله الصباح)

(1) المضيف: مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في الحلقة (144) من "برنامج معرفة الحق" على الهواء مباشرة، من قناة الفادي الفضائية. ومعنا أبونا القمص زكريا بطرس.

أبونا: مرحبا بك، ومرحبا بكل المشاهدين المحبوبين.

(2) المضيف: هل ترفع لنا طلبة في بداية البرنامج؟

أبونا: (1) بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين (2) أسألك أن تبارك هذه الحلقة لتكون سبب خلاص للكثيرين. في إسم يسوع المسيح. آمين.

(3) المضيف: بدأت معنا سلسلة منهج الكرازة للمسلمين، فهل تعرض لنا ذلك مرة أخرى؟

أبونا: (جدول منهج خدمة المسلمين)              

1ـ أساسيات الكرازة                                 

2ـ إستراتيجية الكرازة: إزالة العقبات / كشف حقيقة الإسلام

3ـ تلمذة العابرين                       

(4) المضيف: هل يمكن أن تذكرنا بموضوع الحلقة السابقة؟

أبونا: (1) الحلقة السابقة كانت عن قضية الناسخ والمنسوخ في القرآن التي سبق أن تحدثت عنها في عام 2003م في التلفزيون (4) وفي كلام د. محمد عمارة دليل على التهرب وإنكار هذه الورطة.

https://mail.google.com/mail/#inbox/145b4ae609da833f?projector=1

(5) الشيخ حسان يعترف بالناسخ بعد 10 سنوات (سنة 2013)

https://www.youtube.com/watch?v=HOnTbMvatZw&feature=youtu.be

(5) المضيف: كلمتنا عن أنواع الناسخ والمنسوخ في القرآن. فهل تذكرنا بها؟

أبونا: لقد وضحنا فيما سبق:

(1) النوع الأول من الناسخ والمنسوخ وهو (ما نسخ حرفه وبقي حكمه) يعني الآيات مش موجودة في القرآن الذي في أيدي المسلمين، ولكن لا زالوا يحكمون بها إلى الآن، مثل:

1ـ آية رجم الزاني والزانية.

2ـ رضاعة الكبير

(2) والنوع الثاني هو: (مانسخ حكمه وبقي حرفه أو تلاوته). (يعني الآية موجودة في القرآن ولكن لا يعمل بها) مثل:

1ـ آيات السلم وعددها 124 آية، نسخت بآية السيف التالية:

1ـ (سورة التوبة 5) "اقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَد"

(6) المضيف: نأتي الآن إلى النوع الثالث، الذي أرجأته إلى هذه الحلقة.

أبونا: النوع الثالث: هو (ما نسخ حكمه، ونسخ أيضا حرفه أو خطه أو تلاوته): يعني الآيات غير موجدة في القرآن، ولا يعمل بها. ولكن محمداً يقول أنها أنزلت عليه. ولهذا كانت موجودة في القرآن القديم وفي اللوح المحفوظ، ولكنها غير موجودة في القرآن الحالي. 

(7) المضيف: هل يعقل أن تحذف آيات من القرآن فلا توجد؟

أبونا: سأجيب على هذا السؤال بتوضيح عدة جوانب:

1ـ ما قيل عن محمد

2ـ سورة الأحزاب

3ـ شهادة عمر بن الخطاب

4ـ تغيير عثمان للمصحف

5ـ : شهادة مسلمة بن مخلد

6ـ شهادة طه حسين

(8) المضيف: كلمنا عن كل واحدة منها بالتفصيل:

أبونا: أولا: اسمع ما قيل عن محمد:

(1)  قال الزهري (في كتاب نواسخ القرآن لجمال الدين ابن الجوزي: ص 33): "أخبرني أبو إمامة .. أن رهطا  من أصحاب النبي  قد أخبروه أن رجلا منهم قام في جوف الليل، يريد أن يفتتح سورة كان قد وعاها، فلم يقدر على شيء منها إلا بسم الله الرحمن الرحيم، فأتى إلى النبي  في الصباح، ليسأل النبي عن ذلك. وجاء آخرون لنفس الغرض، ثم أذن النبي  فسألوه عن السورة، فسكت ساعة لا يرجع إليهم شيئا، ثم قال: نسخت البارحة". والسؤال هنا: لماذا إذن أعطاها إن كان سينسخها؟

(2)  وقد عقب أبو بكر الرازي على باب (ما نسخ تلاوته وحكمه) بالقول: "إنما يكون بأن ينسيهم الله إياه ويرفعه من أوهامهم ويأمرهم بالإعراض عن تلاوته وكتابته في المصحف، فيندرس مع الأيام" (انظر جلال الدين السيوطي: الاتقان في علوم القرآن ج 2 ص 26). والسؤال هنا: لماذا إذن أعطاها إن كان سينسيها لهم؟

(9) المضيف: وماذا عن سورة الأحزاب؟

أبونا: (1) جاء في (نواسخ القرآن جمال الدين ابن الجوزي: ص 33) عن شريك ابن عاصم عن (زر) قوله: "قال لي أُبيِّ بن أبي كعب: كيف تقرأ سورة الأحزاب؟ قلت: ثلاثة وسبعين آية، قال والذي أحلف به، لقد نزلت على محمد وأنها تعادل سورة البقرة أو تزيد عليها. [سورة البقرة 286 آية]". والسؤال هنا: أين ذهبت الآيات الأخرى، ولماذا كان قد أعطاها؟

(1)   وعن عائشة قالت: "كانت سورة الأحزاب تقرأ في زمن النبي حتى مائتي آية، فلما كتب عثمان المصاحف لم نحصل منها إلا على ما هو الآن (73 آية)" (انظر جلال الدين السيوطي: الاتقان في علوم القرآن ج 2 ص 26). أين باقي الآيات؟ ولماذا أعطيت إن كان سينسخها أو ينسيها؟

(10) المضيف: وماذا عن شهادة عمر بن الخطاب؟

أبونا: (1) هذا يأتي بنا إلى الجانب الثالث: عن عمر بن الخطابقال: "لا يقولن أحدكم: قد أخذت القرآن كلَّه، وما أدراك ما كله، لقد ذهب منه قرآن كثير، ولكن ليقل أخذت منه ما ظهر" (انظر جلال الدين السيوطي: الاتقان في علوم القرآن ج 2 ص 26). والسؤال الخطير هنا هو: أين هذا الكثير من القرآن المفقود؟

(2)  ويورد السيوطي عن عدي ابن عدي قال عمر: "لعبد الرحمن ابن عوف: ألم تجد فيما أنزل علينا: أن جاهدوا كما جاهدتم أول مرة فإنا لا نجدها. قال: أسقطت فيما أسقط من القرآن" (أليس هذا أمر غير معقول؟!)

ورابعا: تغيير عثمان للمصحف:

حدثنا حجاج ابن جريح، أخبرني أبي حميدة عن حميدة بنت يونس قالت: قرأ عليَّ أبي وهو ابن ثمانين سنة في مصحف عائشة: إن الله وملائكته يصلون على النبي: يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما، وعلى الذين يصلون في الصفوف الأولي، قالت كان ذلك قبل أن يغير عثمان المصحف" (انظر جلال الدين السيوطي: الاتقان في علوم القرآن ج 2 ص 26). أليس هذا شيئا عجيبا؟

(11) المضيف: حدثنا أيضا عن شهادة مسلمة بن مخلد.

أبونا: (1) شهادة مسلمة بن مخلد: جاء في (: الاتقان في علوم القرآن ج 2 ص 26 لجلال الدين السيوطي): عن أبي سيفان الكلاعي أن مسلمة ابن مخلد قال لهم ذات يوم: اخبروني بآيتين من القرآن لم تكتبا في المصحف، فلم يخبروه. وعندهم أبو الكنود سعد ابن مالك، فقال ابن مسلمة: "إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم، ألا أبشروا أنتم المفلحون، والذين آووه ونصروه وجادلوا عنه القوم الذين غضب عليهم، أولئك لا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون" وهي غير موجودة بالقرآن الحالي  التساؤل هو: لماذا هي غير موجودة؟

(12) المضيف: بقي أن تكلمنا عن شهادة الدكتور طه حسين.

أبونا: لقد عقَّب الدكتور طه حسين (في كتابه الفتنة الكبرى ج 1 ص 160ـ183) على ما فعله عثمان ابن عفان بحرق المصاحف والآيات القرآنية التي نزلت بقوله:

1ـ "إن النبي  قال: نزل القرآن على سبعة أحرف، كلها كاف شاف، وعثمان حين حظر ما حظر من القرآن، وحرق ما حرق من المصاحف، إنما حظر نصوصا أنزلها الله وحرق صحفا كانت تشمل على قرآن أخذه المسلمون عن رسول الله

2ـ وما كان ينبغي للإمام أن يلغي من القرآن حرفا أو يحذف نصا من نصوصه.

3ـ وقد كلف كتابة المصحف نفرا قليلا من أصحاب النبي، وترك جماعة القراء الذين سمعوا من النبي وحفظوا عنه، وجعل إليهم كتابة المصحف، ومن هنا نفهم سر غضب ابن مسعود، فقد كان ابن مسعود من أحفظ الناس للقرآن، وهو فيما يقول قد أخذ من فم النبي  سبعين سورة من القرآن.

4ـ ولم يكن زيد ابن ثابت [الذي كُلِّفَ بجمع القرآن] قد بلغ الحلم بعد.

5ـ ولما قام ابن مسعود يعترض الأمر، رافضا تحريق صحف القرآن أخرجه عثمان من المسجد إخراجا عنيفا، وضربت به الأرض فدقت ضلعه" (كلام غريب

(13) المضيف: نشكر الله على هذه الإيضاحات، أيها الأحباء المشاهدين حيث أن هذه الحلقة مسجلة مسبقا لسفر القمص زكريا لهذا نأسف لعدم أخذ مداخلات، لكن يمكنكم المشاركة على عنوان الموقع:

www.alfadytv.tv

هل تتفضل يا أبانا بالصلاة في الختام؟

أبونا: (1) قبل أن أصلي أريد ان أقول أنني الأسبوع المقبل لن أكون موجود مباشر في الأستوديو، ولكن ستكون حلقة معادة, ونلتقي الأسبوع التالي. وأرجو صلواتكم من أجل الرحلة الكرازية التي سأكون فيها.

(2) شكرا/ وصلاة/ محبة الله الآب ونعمة الإبن الوحيد وشركة الروح القدس تكون مع جميعكم، امضوا بسلام.

 

معلومات إضافية

  • تاريخ الحلقة: الجمعة, 30 أيار 2014
إقرأ 4511 مرات

شاهد الفيديو

أضف تعليق
يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوى على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيد عن النقد الموضوعى


Youtube مباشر

شاهد البث المباشر

شارك فى الحدمة


Currency/العملة:
Amount/المبلغ:

بحث الحلقات

تاريخ الحلقة

عنوان الحلقة

البرنامج

النشرة البريدية

سجل معنا لاستلام نشرة اخبار الموقع

ترددات القناة

Nile Sat

Frequency: 11096 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 27500 - FEC: 5/6

 

Galaxy 19

Frequency: 12152 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 20000 - FEC: 3/4

 

HotBird

Frequency: 10949 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 27500 - FEC: 3/4

 

Optus D2

Downlink: 12734 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 22500 - FEC: 3/4

احدث التعليقات

  • حلقه رائعة ربنا يبارك حياتك أبونا الغالي ارجوك يا ابونا صلي من أجلي للمحاربات الروحية ارجو اعادة تنزيل ...
     
  • هناك خطء املائي في شهادة الوفاة وهو رقم 51 المفروض 15 قرن من الزمان وليس واحد وخمسون .
     
  • هناك نظريات كتير تقول أن محمد لم يكن موجودا بالأساس لأن مفيش أي دليل علي وجوده حتي سنة ٦٩٠ و أول دليل ...
     
  • رينا معاكو
     
  • يرجى ارسال مواعيد بث حلقات الاب زكريا ..لكي يتنسى لي متابعنها . يرجى ارسال مواعيد البث على الايميل ...