قناة الفادى الفضائية

(449) السلام الداخلى

معرفة الحق (449)

الجمعة 19 يونيو 2020

صفقة القرن

(26) مشكلة السلام فى العالم

{15} السلام الداخلى

إعداد وتقديم القمص زكريا بطرس

449ـ صفقة القرن (26)

السلام الداخلي [15]

الجمعة 19/6/2020م

(1) مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في الحلقة (449) من "برنامج معرفة الحق" على الهواء مباشرة، من قناة الفادي الفضائية.

(2) دعونا نرفع طلبة في بداية البرنامج: بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين

إلهنا الحي أبونا الحنان، ... نعظمك ونمجدك الآن وكل أوان وإلى آخر الزمان. آمين.

أسألك يا سيدي أن تبارك حلقة هذا اليوم لتكون سبب بركة لكل من يشاهدنا. آمين.

(3) نحن نتكلم في سلسلة متصلة عن: صفقة القرن، أو المبادرة الأمريكية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وناقشنا بعض الاقتراحات للتخلص من جذور الإرهاب حتى يتحقق السلام.

(4) واليوم نتناول موضوع تحقيق السلام الداخلي الذي يؤدي إلى السلام في العالم أجمع. وقد أشار المقال الذي قرأته في الحلقة السابقة بقلم الدكتور معراج أحمد معراج بقوله: إن مفهوم السلام قد تدرج ليشمل عدة أبعاد داخل الشخص نفسه ... إلخ.

(5) وهذا ما أكده "تنزين غياتسو، الدالي لاما الرابع عشر بحسب ما جاء في الموقع التالي:

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85_%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A

  • إذ قال: "المسألة الحقيقية للسلام الدائم للعالم يتعلق بالبشر، لذلك نجد أن المشاعر الإنسانية أساسية أيضاً.
  • [وأضاف]: "يمكن تحقيق السلام للعالم من خلال السلام الداخلي، حيث تتضح أهمية المسؤولية الفردية؛ يجب أولاً أن نتوصل للسلام داخل أنفسنا، ثم يتوسع تدريجياً ليشمل عائلاتنا، ثم مجتمعاتنا، وفي نهاية المطاف الكوكب بأكمله".

(6) وعن كيفية الحصول على هذا السلام الداخلي جاء في الموقع التالي:

https://www.almrsal.com/post/576403

قوله: "وفي هذه السطور نقدم نصائح للحصول على السلام النفسي والداخلي والتصالح مع الذات.

  • الحصول على بعض الوقت بمعزل عن الناس: يمكن للشخص أن يستقطع بعض الوقت بمفرده في مكان هادئ، وخلال هذا الوقت يفكر في نفسه وأفكاره ومعتقداته، والقيم التي يعيش وفقاً لها، وكذلك عليه أن يفكر في شغفه في الحياة والأشياء التي يحبها ويفضلها. خلال هذه الجلسة يتوجب على الشخص أن يقوم بتقييم كل هذه النواحي ليتعرف بصدق على نفسه وعلى مدى نجاحه في كل جانب، وهل هو راضٍ عن ذاته أم لا ؟
  • على الشخص أن يعرف مميزاته وعيوبهللحصول على مزيد من الإستقرار والراحة، على الشخص أن يتعرف على ذاته، فيقوم بتوظيف إمكانياته ومميزاته بالطريقة المثلى، ويتعرف إلى عيوبه ويقوم بالعمل عليها وتحويلها إلى مميزات تفيده في حياته بوجه عام.
  • يجب القيام بأنشطة جديدة والتعرف على ثقافات مختلفة:عندما يقوم الشخص بممارسة أنشطة متعددة ويتعرف إلى ثقافات جديدة فإنه بذلك يتعرف أكثر على ذاته وعلى ما يحب وما يفضل، وسيجد في كل نشاط يمارسه أو ثقافة يتعرف عليها جزءًا جديداً يكمل له معرفته بذاته.
  • التأمل:يساعد التأمل على الوصول إلى مرحلة متقدمة من السلام الداخلي والتعرف على الذات بصورة أفضل ومن ثم يتعلم الشخص كيف يتصالح مع ذاته، وهو أحد الأنشطة التي يتم ممارستها على نطاق واسع عالمياً.
  • قبول النفس وحب الآخرينعلى الشخص أن يقبل نفسه كما هو، وأن يحب الآخرين، والعالم بأسره ليكون في إتساق مع الطبيعة والمخلوقات جميعها، فالحب الغير مشروط يوفر قدراً من الراحة والسلام، كما يجب الإبتعاد عن إنتقاد الحياة والأشخاص بشكل دائماً حيث يؤثر ذلك بشكل سلبي على السلام الداخلي للإنسان.
  • الإستمتاع باللحظة الحالية:على الشخص ان ينظر نظرة إيجابية للأشياء من حوله، وأن يتنفس الهواء بعمق ليشعر بمدى عظمته، وأن ينسى ماضيه تماماً، وقصة حياته التي تؤرقه، ولا ينشغل بالتفكير في المستقبل وما سيحدث فيه، كل ما عليه هو الإستمتاع بالحاضر وباللحظة التي يعيشها تحديداً، وتحقق هذه الطريقة قدراً كبيراً من السلام الداخلي والراحة النفسية للكثيرون.
  • التسامح:إذا أراد الشخص أن يحقق السلام الداخلي بشكل تام فعليه أن يسامح نفسه، ويسامح الناس من حوله بل عليه أن يسامح الكون بوجه عام، قد يبدو هذا الأمر غريباً بعض الشيء ولكن تأثيره لا يمكن وصفه بمجرد الكلمات. لذلك يجب على الشخص أن ينزع البغضة والغل والحقد من قلبه وأن ينفض عنه غبار الكراهية ويسامح الجميع وسيرى مقدار الراحة التي سيشعر بها بعد ذلك.
  • الإمتنانعلى الشخص أن يقدر قيمة حياته، وأسرته والأشخاص الذين يحبونه، وأن يقدر الماء والهواء وكل النعم التي يحظى بها، ويمتن لوجودها جميعاً وفي هذه الحالة سيتحقق السلام الداخلي له.
  • كل هذه الأمور لا يمكن تحقيقها بضغطة زر ولكن يجب أن يقوم الشخص بتدريب نفسه عليها شيئاً فشيء ومرة بعد الأخرى وسيصل كل شخص إلى درجة مختلفة من السلام الداخلي والتصالح مع ذاته بقدر المجهود الذي سيبذله.

(7) وجاء في الموقع التالي:

 https://www.lahamag.com/article/84370-%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%83-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D8%B4%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A

نصائح معزِّزة للسلام الداخلي:

قال الامبراطور والفيلسوف الروماني ماركوس أوريليوس: «إن الذي يعيش بسلام مع نفسه يعيش بسلام مع العالم». لا بدّ إذاً من التصالح مع الذات للتمكن من التصالح لاحقاً مع العالم. لهذه الغاية، لا بد من التمتع بالسلام الداخلي وراحة البال، والابتعاد عن كل الضجيج والفوضى، واللجوء في المقابل إلى الهدوء والسكون بكل الوسائل الممكنة.

يركز الدكتور لطوف على ضرورة اتباع بعض الإجراءات للتصالح مع الذات والإحساس بالسلام الداخلي:

  • التعرف إلى الذات المثالية: حدّدي يا عزيزتي المرأة ما هي الصفات الجيدة التي ترغبين في تعزيزها وتقويتها في شخصيتك. هل تريدين أن تصبحي أكثر صبراً، أو تسامحاً، أو لطفاً، أو قدرة على التحمل؟ كيف ستكون استجابتك للصعوبات التي تعترضك؟ ما هي المبادئ التي تتشبثين بها وترفضين التخلي عنها؟
  • تحديد الأولويات، لا سيما إذا كانت حياتك مليئة بالواجبات والمهمات المتعددة. توقفي فوراً عن الاهتمام بالأشياء الثانوية، أو الأشياء غير المهمة بالنسبة إليك، وركزي عوض ذلك على الأولويات الأهم في حياتك.
  • إجراء تعديلات فورية. إذا شعرت بأنك أخطأت في حق شخص أو في إنجاز شيء معين، صحّحي ذلك الخطأ بأسرع ما يمكن للإحساس براحة البال.
  • معالجة المشكلات العالقة بأسرع ما يمكن. لا تفكري فيها مطولاً، بل حاولي إنهاءها للقضاء على التوتر الناجم عنها. فكلما تأخرت في معالجة المشكلة العالقة، ازداد التوتر داخلك.
  • الاعتماد على القلب والعقل. لا تعتمدي على الأول دون الآخر. حاولي التوفيق بين الأمرين بحيث تتعاطفين مع الآخرين، وإنما تتصرفين بحزم وعقلانية مع كل ما يزعجك أو يعترضك.
  • إبطاء الوتيرة. فالعواطف تتراجع إلى الوراء إذا تراجعت أنت أيضاً. اختاري السرعة البطيئة أثناء المشي أو الكلام أو تحريك الجسم حتى تشعري في المقابل بتوتر أقل.
  • إزالة الفوضى من العقل والبيئة المحيطة بك. خصصي 5 دقائق فقط كل يوم لإزالة الفوضى من مكان عملك أو من الغرفة التي تتواجدين فيها. فالمساحة المرتبة والنظيفة، الخالية من كل أشكال الفوضى، تساعدك حتماً على التفكير بوضوح أكبر. نظّمي أيضاً حياتك ومنزلك، وحاولي جعل كل الأمور بسيطة قدر الإمكان للعيش في بيئة أكثر استرخاء.
  • اعتماد البساطة في كل شيء. كلما كانت حياتك بسيطة، شعرت براحة أكبر واسترخاء أكثر. تخلّي عن كل التعقيدات غير اللازمة لأنها تسبب لك توتراً أنت في غنى عنه. اكتفي بالأمور الأساسية، وتخلّي عن كل ما هو فائض وغير ضروري.
  • التفكير في المدى البعيد. قد تشعرين بغضب فوري بسبب تراكم المهمات أو المسؤوليات عليك، لكن لا تنفعلي وتتصرفي بطريقة قد تندمين عليها لاحقاً. فكّري في المدى البعيد، وفي ما يمكن أن تفضي إليه تصرفاتك وانفعالاتك. هل سيكون هذا السلوك مفيداً لك؟ هل سيمنحك راحة البال؟
  • التنفس بعمق. عند الإحساس بالتوتر أو الانزعاج، اعتمدي وضعية مريحة وتنفّسي بعمق من بطنك لمدة دقيقتين. ركزي فقط على الهواء الذي يدخل إلى جسمك ويخرج منه. سوف تشعرين بعدها بالهدوء.

(8) بعدعرض هذه الآراء المتنوعة عن السلام الداخلي يسعدني أن أقدم رأي الكتاب المقدس كطريق مختبرة من الجانب العملي:

  • جاء في (اش48: 22) "لا سلام قال الرب للاشرار"
  • ويضيف في: (اش57: 20) "اما الاشرار فكالبحر المضطرب لانه لا يستطيع ان يهدأ وتقذف مياهه حماة وطينا"
  • ويوضح السيد المسيح طريق السلام الحقيقي بقوله في: (يو14: 27) "سلاما اترك لكم سلامي اعطيكم ليس كما يعطي العالم اعطيكم انا لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب".
  • ويوضح الكتاب المقدس أن للسلام الحقيقي أبعاد ثلاثة:
  • سلام مع الله: (رو5: 1) "فاذ قد تبررنا بالايمان لنا سلام مع الله بربنا يسوع المسيح"
  • سلام مع النفس: (مز4: 8) "بسلامة اضطجع بل ايضا انام لانك انت يا رب منفردا في طمانينة تسكنني"
  • سلام مع الآخرين: (عب12: 14) "اتبعوا السلام مع الجميع والقداسة التي بدونها لن يرى احد الرب"
  • لهذا فكل من يريد أن يتمتع بالسلام الكامل عليه أن يطلب من الله فسيعطى له كوعده الصادق: (يو14: 27) "سلاما اترك لكم سلامي اعطيكم ليس كما يعطي العالم اعطيكم انا لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب". آمين.

******

(9) نأتي الآن إلى تمجيد الله من خلال الاستماع إلى اختبارات العابرين.

إختبارات العابرين والعابرات

(10) تفضل عزيزي المخرج أرنا عمل الله.

(تعرض على الشاشة بعض الاختبارات)

المداخلات

(11) نمجد الله في خلاص الكثيرين والكثيرات،

ونأتي الآن إلى مداخلاتكم التي يسعدني سماعها.

الختام

(12) شكرا جزيلا لله، وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدين ولنرفع صلاة في الختام.

(13) البركة الختامية:

1- والآن محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد وشركة الروح القدس تكون مع جميعكم.

2- وإلى اللقاء في برامج القناة اليومية. سلام معكم. آمين.

 

إقرأ 96 مرات

شاهد الفيديو

أضف تعليق

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوى على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيد عن النقد الموضوعى


كود امني
تحديث

Youtube مباشر

شاهد البث المباشر

شارك فى الحدمة


Currency/العملة:
Amount/المبلغ:

بحث الحلقات

تاريخ الحلقة

عنوان الحلقة

البرنامج

النشرة البريدية

سجل معنا لاستلام نشرة اخبار الموقع

ترددات القناة

Nile Sat

Frequency: 11096 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 27500 - FEC: 5/6

 

Galaxy 19

Frequency: 12152 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 20000 - FEC: 3/4

 

HotBird

Frequency: 10949 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 27500 - FEC: 3/4

 

Optus D2

Downlink: 12734 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 22500 - FEC: 3/4

احدث التعليقات

  • حلقه رائعة ربنا يبارك حياتك أبونا الغالي ارجوك يا ابونا صلي من أجلي للمحاربات الروحية ارجو اعادة تنزيل ...
     
  • هناك خطء املائي في شهادة الوفاة وهو رقم 51 المفروض 15 قرن من الزمان وليس واحد وخمسون .
     
  • هناك نظريات كتير تقول أن محمد لم يكن موجودا بالأساس لأن مفيش أي دليل علي وجوده حتي سنة ٦٩٠ و أول دليل ...
     
  • رينا معاكو
     
  • يرجى ارسال مواعيد بث حلقات الاب زكريا ..لكي يتنسى لي متابعنها . يرجى ارسال مواعيد البث على الايميل ...