طباعة هذه الصفحة

(416) من أعظم؟.. من أشرف؟.. فمن تتبع؟.. [23] السبب الحقيقي لإلغاء التبني

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

معرفة الحق (416)

الجمعة 27 ديسمبر 2019

من أعظم؟.. من أشرف؟.. فمن تتبع؟..

[23] السبب الحقيقى للإلغاء التبنى

إعداد وتقديم القمص زكريا بطرس

416ـ إرهاب محمد

من أعظم؟ ومن أشرف؟ فمن تتبع؟ (23)

الجمعة 27/12/2019م        

(1) مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في الحلقة (416) من "برنامج معرفة الحق" على الهواء مباشرة، من قناة الفادي الفضائية.

(2) دعونا نرفع طلبة في بداية البرنامج: بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين

إلهنا الحي أبونا الحنان، يامن بقدرتك خلقت الأكوان، ويا من بحكمتك أبدعت الإنسان. نعظمك ونمجدك الآن وكل أوان وإلى آخر الزمان. آمين.

أسألك يا سيدي أن تبارك حلقة هذا اليوم لتكون سبب بركة لكل من يشاهدنا. آمين.

(3) نحن نتكلم في سلسلة متصلة عن: من أعظم؟ من أشرف؟ ومن نتبع؟ محمد أم المسيح؟

(4) وقد تكلمت في الحلقة السابقة عن: اغتيال محمد لحق الأمومة والأبوة وذلك عندما ألغى حق التبني. وادعى الفقهاء أن السبب في ذلك هو عدم اختلاط الأنساب. وقد فنَّدت بالأدلة والبراهين أن هذا الادعاء ليس هو السبب الحقيقي.

(5) وسوف أتكلم في هذه الحلقة عن: السبب الحقيقي لإلغاء التبني.

بداية نقول أن الآية القرآنية التي حرمت التبني لم تذكر موضوع اختلاط الأنساب كسبب في منع التبني، وإنما ذكرت سببا آخر، هو السبب الحقيقي وراء إلغاء محمد للتبني؟

1ـ فالواقع المرير هو أن محمدا ألغى التبني واغتال حق الطفولة من أجل نزواته الجنسية.

2ـ فقد ورد هذا السبب في 18 مرجعا تراثيا منها: (تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور ج4 ص300): وملخص القصة: أنه كان لمحمد ابن بالتبني يدعى زيد بن محمد، وكان متزوجا من زينب بنت جحش، فنزل القول في (سورة الأحزاب40): "ما كان محمد أبا أحد من رجالكم". بل إن الله أمر النبي أن يتزوج "زينب بنت جحش"، [وأضاف] وذلك حتى يبين للناس أنه لا حرج من أن يتزوج الرجل بزوجة من نُسب إليه، وإلغاء عادة التبني. فقال في (سورة الأحزاب37): "لما قضى زيدٌ منها وطرًا زوجناكها، لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرًا".

  • وجاء في موقع: مصطفى الفارس:

https://mustafaris.com/post/why-does-islam-forbid-adoption/

1-  "كان التبني منتشرا عند العرب قبل الإسلام، وكان المتبنى يسمى بأسم من يتبناه ويعطى الورث، ويعتبر مثل الأبن تمامًا، ولكن حصلت قصة غيرت مجرى القضية في تاريخ العرب وأخلاقياتهم وهي "رغبة الرسول بالزواج من زينب بنت جحش زوجة ابنه بالتبني زيد ابن حارثة فنزل الوحي وقال: "فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا". ومن هنا بدأ موضوع تحريم التبني".

2ـ هذا هو السبب الحقيقي لإلغاء التبني، والواقع أن تفاصيل هذه القصة كما تحكيها الروايات المتعددة، توضح جوانب غريبة لسلوك محمد المشين غير المقدس.

  • الرواية الأولى: نقرأ في (تاريخ الطبري ج2 ص 89) "ثم كانت السنة الخامسة من الهجرة ففي هذه السنة تزوج رسول الله زينب بنت جحش: "جاء رسول الله بيت زيد بن حارثة يطلبه فلم يجده، وقامت إليه زينب بنت جحش زوجته فُضَلا [أي في ثياب شبه عارية] فقالت: ليس هو ها هنا يا رسول الله، فادخل بأبي أنت وأمي، فأبى رسول الله أن يدخل، ولكنه أعجب بها، فولى وهو يهمهم سبحان الله مصرف القلوب. ولما جاء زيد إلى منزله فأخبرته امرأته أن رسول الله أتى منزله، فقال زيد: ألا قلت له ادخل؟ فقالت قد عرضت عليه ذلك فأبى. قال: هل سمعته يقول شيئا؟ [هو كان فاقس الموضوع؟] قالت سمعته يقول حين ولَّى سبحان الله مصرف القلوب. فخرج زيد حتى أتى رسول الله فقال: يا رسول الله بلغني أنك جئت منزلي لعل زينب أعجبتك فأفارقها. فقال رسول الله: أمسك عليك زوجك. فبينما رسول الله يتحدث مع عائشة إذ أخذت رسول الله غَشْيَة [أي غيبوبة حالة الوحي] فسَرَي عنه [أي تركه] وهو يتبسم، وقال: من يذهب إلى زينب يبشرها ويقول إن الله زوجنيها؟".

(ملاحظات):

1ـ هل قام محمد بتمثيل دور الوحي أمام عائشة ليقنعها أنها مشيئة الله لأنه كان يخشاها؟

2-  وهل كانت عائشة واعية لهذا الأسلوب بدليل ما كانت تقوله لمحمد: "ما أرى ربك إلا يسارع في هواك"

  • الرواية الثانية:

جاء في (تاريخ الطبري ج2 ص 90) "خرج رسول الله يوما يريد زيد بن محمد وعلى الباب ستر من شعر فرفعت الريح الستر فانكشف وهي في حجرتها حاسرة [أي ألقت عنها ثيابها] فوقع إعجابها في قلب النبي. فجاء زيد وقال: يا رسول الله إني اريد أن أفارق صاحبتي"

  • الرواية الثالثة:

جاء في (سيرة ابن إسحاق كتاب المبتدأ والمبعث والمغازي ج 5 ص 244) إضافة إلى القصة المعروفة: "فنظر اليها رسول الله ثم طأطأ رأسه وقال سبحان مقلب القلوب والأبصار. فقال زيد: أطلقها لك يا رسول الله فقال لا. ثم أنزل الله الآية.

  • وهناك رواية رابعة:

+ جاء في (المُحَبَّر لأبي جعفر ج1 ص244) "ان النبي أتى زيدا، ذات يوم، فوقف على بابه فنظر الى زينب وعليها قميص مدرع بالزعفران. فوقعت في نفسه. فقال "سبحان مقلب القلوب" ثلاثا. ثم قال زيد: "يا رسول الله أنا اطلق زينب". فقال: اتق الله وامسك عليك زوجك. ثم طلقها زيد وتزوجها النبي".

+ ويضيف (تفسير القرآن للسمعاني ج4 ص 286) "أن زيدا جاء يشكو زينب، وكانت امرأة لَسِنَة، فذهب رسول الله ليعظها، فكان الأمر على ما ذكرنا" (كان رايح يفعل خير، فكان اللي كان!)

  • الرواية الخامسة:

في (نوادر الأصول في أحاديث الرسول للترمذي ج 2 ص29 و183) "أما محمد رسول الله فإنه لما عاين زينب فوقع في نفسه شأنُها وكانت وسيمة وذات هيئة. فلما وقعت في نفسه فزع إلى الله تعالى ووضع يده على وجهه، وقال سبحان مقلب القلوب، ليرحمه ويصرف عنه الفتنة التي أحس بها. فعلم زيد فسار إلى رسول الله وقال: إني أريد أن أطلقها. فكما قلب الله قلب رسوله بهواها، قلب أيضا قلب زيد حتى يطلقها [هل كان إله محمد قوادا؟] ونزل القرآن بتزويجها منه على لسان الروح الأمين. فقام رسول الله فدخل عليها بغير إذن. فقعد عندها وتلا الآية فخرت ساجدة وكانت تفخر بذلك على نساء رسول الله وتقول إن الله أنكحني من العرش وهو وليي من دون الخلق، والسفير في ذلك جبريل. وقالت أنا الذي نزل تزويجي من السماء.

  • (ويضيف المرجع): (نوادر الأصول في أحاديث الرسول للترمذي ج 2 ص 184) فعوتب رسول الله، وسبب العتاب قوله: وتخفي في نفسك الحب لها، وطلاقه إياها، وتزويجك بها. وكان الرسول يهوى أن يخلي سبيلها، وخشي أقوال الناس. فقال المنافقون: ينهانا عن نساء أبنائنا ويتزوج امرأة ابنه. فخشي هذه المقولة وقالوها من بعد تزويجه إياها فنزل قوله تعالى: "ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ادعوهم لآبائهم"

[تعليق]: إذن كان هذا هو السبب الخفي الحقيقي لإلغاء التبني وهو زواجه من زينب فاغتال حقوق الطفولة في تعويض حنان الأمومة ودفء الأبوة.

  • وفي مقابل ما فعله محمد من اغتيال حقوق الطفولة أضع تكريم المسيح للطفولة:

قبولهم: جاء في بشارة (مر10: 13ـ16) "قدموا اليه اولادا لكي يلمسهم، واما التلاميذ فانتهروا الذين قدموهم. فلما راى يسوع ذلك قال لهم دعوا الاولاد ياتون الي ولا تمنعوهم لان لمثل هؤلاء ملكوت الله".

2ـ تبريكهم: [وأضاف] الحق اقول لكم من لا يقبل ملكوت الله مثل ولد فلن يدخله. فوضع يديه عليهم وباركهم"

3ـ رفع قدرهم: (مر9: 36و37) "فاخذ ولدا واقامه في وسطهم وقال لهم: من قبل واحدا من الأولاد مثل هذا باسمي يقبلني ومن قبلني فليس يقبلني انا بل الذي ارسلني"

4ـ التشبه ببراءتهم لدخول السماء: (مت18: 1ـ3) "في تلك الساعة تقدم التلاميذ الى يسوع قائلين فمن هو اعظم في ملكوت السماوات. فدعا يسوع اليه ولدا واقامه في وسطهم. وقال الحق اقول لكم ان لم ترجعوا وتصيروا مثل الاولاد فلن تدخلوا ملكوت السماوات"

5ـ وما لا يدركه المسلمون هو أن الله يعطي من يقبله أن يصير في معـزَّة الأبناء: (يو1: 12) "واما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله اي المؤمنون باسمه"

6- وقد تبنانا بيسوع المسيح: اذ سبق فعيننا للتبني بيسوع المسيح لنفسه حسب مسرة مشيئته (اف1: 5)

  • فكروا يا أحبائي المسلمين الباحثين عن الحق، من تتبعون؟ وفي أي طريق تسيرون، وأي مصير لكم يكون؟
  • إني أصلي لكي يرشد الرب خطواتكم لخيركم ولخلاص نفوسكم.

إختبارات العابرين والعابرات

أ‌-         نأتي الآن إلى تمجيد الله من خللا الاستماع إلى اختبارات العابرين.

ب‌-      تفضل عزيزي المخرج أرنا عمل الله.

 (تعرض على الشاشة بعض الاختبارات)

المداخلات

(13) نمجد الله في خلاص الكثيرين والكثيرات،

ويسعدنا الآن إلى مداخلاتكم التي يسعدني سماعها.

ختام

() شكرا جزيلا لله، وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدين ولنرفع صلاة في الختام.

أبونا: أولا: الصلوات الختامية:

1- شكرا لك يا رب لأجل كل ما كلمتنا عنه.

2- اذكر كل المشاركين والمشاهدين أن تباركهم.

3- واذكر قناة الفادي لتبارك خدمتها والفريق العامل فيها.

4- واذكر المعضدين للقناة لتعوضهم بكل بركة روحية.

5- اذكر يارب كل الذين طلبوا منا أن نصلي من أجلهم: [الأسماء المكتوبة ..] آمين.

ثانيا: البركة الختامية:

1- والآن محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد وشركة الروح القدس تكون مع جميعكم.

2- وإلى اللقاء في برامج القناة اليومية. سلام معكم. آمين.

 

إقرأ 1412 مرات

شاهد الفيديو