قناة الفادى الفضائية

(185) الإلحـاد جـ 2

معرفة الحق (185)

الجمعة 3 أبريل 2015

الإلحـاد جـ 2

تاريخ الإلحاد فى العالم الإسلامى

185ـ معرفة الحق

الإلحاد (2)

الجمعة 6/4/2015م

(تقديم: نتالي)

(1) المضيفة: مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في الحلقة (185) من "برنامج معرفة الحق" على الهواء مباشرة، من قناة الفادي الفضائية. ومعنا أبونا القمص زكريا بطرس.

أبونا: (1) مرحبا بك وأرحب بكل المشاهدين المحبوبين.

(2) المضيفة: هل ترفع لنا طلبة في بداية البرنامج؟   

أبونا: (1) بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين (2) يا باعث الحياة بقدرتك الخلاقة، يا واهب العقول بحكمتك المبدعة، يا مالئ القلوب بمحبتك المعطاءة. أنر العقول لتدرك ما عجزت عن إدراكه. وغير طبيعتنا الساقطة التي لا تستطيع إستيعاب معرفتك الفائقة. (3) استخدم كلماتك اليوم لتمهيد الطريق إلى التمتع بروعتك في حضرتك. آمين.

(3) المضيفة: كلمتنا الحلقة الماضية عن الإلحاد من حيث تحديد مفهومه، وبينت لنا حجم المشكلة بذكر أعداد الملحدين، وبدأت بسرد تاريخ الإلحاد في العالم بصفة عامة واليوم موعدنا مع تاريخ الإلحاد في العالم الإسلامي، وكما يتيح الوقت من بقية عناصر الإلحاد. فتفضل.

أبونا: هذا صحيح ولكن دعيني أذكر هذه العناصر مجملة، فإن هذه الدراسة تشمل ما يلي:

(1)    تحديد مفهوم الإلحاد [وهذا تكلمت عنه الحلقة الماضية].

(2)    توضيح حجم مشكلة الالحاد [وهذا أيضا تكلمت عنه الحلقة الماضية].

(3)    سرد تاريخ الإلحاد [وقد ذكرت تاريخه في العالم إجمالا، وبقي تاريخه في العالم العربي].

(4)    أنواع الإلحاد

(5)    أسباب الإلحاد

(6)    تحليل إدعاءات الإلحاد (الردود على الفكر الإلحادي)

(7)    موقف الله من الملحدين.

(4) المضيفة: لنبدأ بتاريخ الإلحاد في العالم الإسلامي.

أبونا:

أولا: قبل الإسلام: في التاريخ العربي هناك أدلة على وجود ملحدين قبل الإسلام عرفوا باسم  الدهريين.الذين كانوا يعتقدون بقدم العالم وأن العالم لا بداية له، أي غير مخلوق. ويذكرهم القرآن بقوله: "وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ" (سورة الجاثية24)

ثانيا:  لُقِّب المحلدون في الإسلام بالزنادقة. وهذا تاريخهم:

(1)    جاء في كتاب (جمهرة أنساب العرب لابن الكلبي ج1 ص7) "الجعد بن درهم مولى سويد بن غفلة الجُعفى كان زنديقاً، قتله هشام بن عبد الملك، وكان أول زنديق اطَّلع عليه بنو أميَّة،

(2)    وجاء في موقع الحوار المتمدن

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=78108

"في عهد العباسيين قتل الزنادقة وكان منهم: عبد الله ابن المقفع، وابن ابي العوجاء، والشاعر بشار ابن برد الذي قتل عام 784هـ، وصالح بن عبد القدوس قتل عام 783هـ، وابو عيسى محمد الهارون الوراق الذي نفوه الى الاهواز ومات بها في ظروف غامضة سنة 909هـ

(3)    وأضاف موقع (منتديات ستار تايمز) www.startimes2.com/f.aspx?t=13101021

"ومن أولئك الزنادقة أبو العلاء المعري، وأشعاره مشهورة تشهد بزندقته، [وأضاف الموقع]: وقد قُتل كثير من الناس بتهمة الزندقة حتى قيل: إنهم بلغوا الآلاف"

(4)    وجاء في كتاب (محنتي مع القرآن للدكتور الشيخ عباس عبد النور ص86) "عيسى بن صبيح المعروف بأبي موسى المردار، وإبراهيم بن سيار بن هانئ النَّظّام.

(5)    وجاء في (صحيح البخارى حديث 7008) "عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ أُتِىَ إلى عَلِىٌّ بن أبي طالب بِزَنَادِقَةٍ فَأَحْرَقَهُمْ.

(5) المضيفة: هل كان هناك صور مختلفة للإلحاد في الإسلام؟ أم كان ذا طابع واحد؟

أبونا: جاء في موقع:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AF#.D8.A7.D9.84.D8.A5.D9.84.D8.AD.D8.A7.D8.AF_.D9.81.D9.8A_.D8.A7.D9.84.D8.B9.D8.A7.D9.84.D9.85_.D8.A7.D9.84.D8.A5.D8.B3.D9.84.D8.A7.D9.85.D9.8A

 

في الإسلام، وُجد أنواعٌ كثيرة من الملحدين:

1-    النوع الأول: هم الذين كانوا يحاولون التشكيك في بعض التراث الديني لغرض التشكيك في الدين نفسه، ... ومن أمثلتهم، ابن المقفع.

2-    النوع الثاني: هم الذين ظهروا فيما بعد، الذين بدأوا بالتشكيك في صحة النبوة، ومنهم ابن الراوندي. وما يستحق الذكر أن أغلب ما كتبه هو أو غيره تم إتلافه أو ضياعه لشدة محاربتهم.

3-    النوع الثالث: أبرز وأزهى مرحلة وصل لها الإلحاد، كانت على يد ابوبكر الرازي. ومن مقولاته: "إنكم تدّعون أن المعجزة قائمة موجودة وهي القرآن: "من أنكر ذلك فليأت بمثله". فإن أردتم أن نأتي بمثله في الوجوه التي يتفاضل بها الكلام فعلينا أن نأتيكم بألف مثله من كلام البلغاء والفصحاء والشعراء وما هو أطلق منه ألفاظا وأشدّ اختصارا في المعاني وأبلغ أداء وعبارة وأشكل سجعا"

4-    [وأضاف]: هؤلاء الثلاثة [ابن المقفع، وابن الراوندي، وأبو بكر الرازي] مثلوا أهم تطورات الإلحاد بمراحله في التاريخ الإسلامي لغيرهم من الملحدين أو الزنادقة على حدّ تعبير الفقهاء، فمنهم مثلا المعرّي الذي اعتزل الحياة في اخر حياته وصومه عن اكل اللحوم. أو أبو نواس وجماعته.

(6) المضيفة: كان هذا هو الإلحاد في تاريخ الإسلام في العصر القديم والعصر الوسيط، فماذا عن الإلحاد في العالم الإسلامي في العصور الحديثة؟

أبونا: جاء في موقع:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AF

(1)   بعد إسقاط الإمبراطورية العثمانية حاول مصطفى كمال أتاتورك (1881م ـ 1938م) بناءدولة علمانية في تركيا  وإلحاقها بالمجتمع الأوروبي، فقام بإغلاق جميع المدارس الإسلامية، وشملت المحاولة منع ارتداء العمامة، أو رموز أخرى فيها إشارة إلى الدين.

(2)   وفي إيران تأثر الشاه رضا خان الذي حكم من (1925م إلى 1941م) بمبادرة أتاتورك فقام بمنع الحجاب، وأجبر رجال الدين على حلق لحاهم، وقام بمنع مواكب العزاء أثناء عاشوراء

(3)    ولكن هذه المحاولات لكونها مفاجئة وقهرية كانت لها نتائج عكسية، فقد أدى استعمال القوة في فرض الأفكار العلمانية في إيران وتركيا إلى نتائج عكسية وتولد نواة حركات معادية لهذه المحاولات.

(7) المضيفة: وماذا عن حركة الإلحاد في الواقع العربي الآن؟

أبونا: (1) الالحاد الآن في العالم الإسلامي بدأ حقيقة من التشكك في الدين الإسلامي نفسه، فبدأت قشرة القداسة التي يلتحف بها الدين الإسلامي تتمزق، وتظهر عورة هذا الدين أمام المفكرين الباحثين عن الحق خاصة من الشباب.

(3)    فبدأ التشكك في كتب التراث بعد اكتشاف تناقضاتها، والأساطير التي تحتويها،

(4)    والتشكك في الأحاديث النبوية لما فيها من اللامعقول، مثل إرضاع الكبير، وبول البعير، وبول الرسول، والشفاء في جناح الذبابة، وقوة الرسول الجنسية، وهوسه بالنساء، وسفكه للدماء.

(5)    والتشكك في القرآن من أجل ما فيه من تناقضات، وأخطاء لغوية، ونحوية، وعلمية، وتاريخية، وجغرافية، ودينية.

(6)    ولا ننسى دور التكنولوجيا والإنترنيت المفتوح، وسماء التليفزيونات الفضائية التي اخترقت البيوت وغرف النوم، لتوصل الفكر الحر المستنير إلى كل إنسان دون عائق.

(7)    مع عجز شيوخ الإسلام، والفقهاء، والأزهر، عن الرد على هذه المخازي التي يكتشفها الشباب الحر.

(8)    ومما ساعد أيضا على انتشار موجة الإلحاد قيام الحركات والتنظيمات الإسلامية الإرهابية التي تجسد تعاليم الإسلام الأصيلة، مثل القاعدة، وطالبان، وداعش، وبيت المقدس، وحماس، وجبهة النصرة، وغيرها من التنظيمات الإرهابية، ولم يستطع الأزهر أن يكفرها، لأن الأزهر يعلم أنهم يمثلون الإسلام الصحيح.

(8) المضيفة: أنا علمت أنك أعددت لنا بعض الفيديهات لملحدين عبروا من الإسلام إلى الإلحاد، فهل تعرضها علينا؟

أبونا: (1) نسمع حديث أحد الملحدين من أصل مسلم وتركه للإسلام وإلحاده

https://www.youtube.com/watch?v=2pF8dolnbQg

(ق 0:00 ـ 4:13) " " إلى: "بعد ده ابتديت أبص على المشاكل إللي في الدين عموما"

(2) وهذا حديث لفتاة مسلمة اعتنقت الإلحاد:

https://www.youtube.com/watch?v=U952V2vL7ZM

(ق 2:45 ـ 4:52) "عايزين نعرف راقية المؤمنة ..." إلى: "أن أترك الإسلام وأن أتجه إلى الإلحاد"

(9) المضيفة: هل لك تعليق في النهاية؟

أبونا: (1) نكتفي بهذا العرض لتاريخ الإلحاد في افسلام، أما بقية عناصر الإلحاد فسوف نستأنفها في حلقاتنا القادمة إن شاء الرب وعشنا وإن تأخر عن مجيئه.

(2) وأحب أن أوجه حديثي إلى عزيزي الملحد الباحث عن الحق، أنا أعلم أن هناك اسبابا كثيرة ومتنوعة دفعتك إلى الإلحاد، وهذا ما سوف نتعرض له في حلقاتنا القادمة بنعمة الرب.

(3) ولكن إلى أن نأتي إلى مناقشة ذلك أرجو أن تتجه إلى القوة العظمى التي أوجدت هذا الوجود، سمها ما تشاء، ولكنك لابد وأن تسلم أنها قوة عظمى بلا شك، وأنها عاقلة لأنها أوجدت البشر مزودين بعقول مفكرة. فخاطب هذا العقل السامي ليطك فهما وحكمة لتعرف الحقيقة.

(4) وإني أطلب معك تستنير بنور المعرفة الحقيقية. آمين.

المداخلات

(10) المضيفة: نشكر الله على هذه الإيضاحات. أما الآن هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

أبونا: (1) برجاء أن تتركز المداخلات في موضوع الحلقة، (2) ونحب أن نسمع إختبارات الأحباء المسلمين الذين اكتشفوا حقيقة الإسلام. آمين.

(11) المضيفة: 1ـ شكرا جزيلا لله، 2ـ وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدين 3ـ هل تتفضل بالصلاة في الختام؟

أبونا: (1) شكرا (2) صلاة وذكر من طلب الصلاة (3) امضوا بسلام. الرب مع جميعكم آمين.

 

معلومات إضافية

  • تاريخ الحلقة: الجمعة, 03 نيسان/أبريل 2015
إقرأ 7775 مرات

شاهد الفيديو

أضف تعليق
يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوى على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيد عن النقد الموضوعى


Youtube مباشر

شاهد البث المباشر

شارك فى الحدمة


Currency/العملة:
Amount/المبلغ:

بحث الحلقات

تاريخ الحلقة

عنوان الحلقة

البرنامج

النشرة البريدية

سجل معنا لاستلام نشرة اخبار الموقع

ترددات القناة

Nile Sat

Frequency: 11096 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 27500 - FEC: 5/6

 

Galaxy 19

Frequency: 12152 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 20000 - FEC: 3/4

 

HotBird

Frequency: 10949 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 27500 - FEC: 3/4

 

Optus D2

Downlink: 12734 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 22500 - FEC: 3/4

احدث التعليقات

  • حلقه رائعة ربنا يبارك حياتك أبونا الغالي ارجوك يا ابونا صلي من أجلي للمحاربات الروحية ارجو اعادة تنزيل ...
     
  • هناك خطء املائي في شهادة الوفاة وهو رقم 51 المفروض 15 قرن من الزمان وليس واحد وخمسون .
     
  • هناك نظريات كتير تقول أن محمد لم يكن موجودا بالأساس لأن مفيش أي دليل علي وجوده حتي سنة ٦٩٠ و أول دليل ...
     
  • رينا معاكو
     
  • يرجى ارسال مواعيد بث حلقات الاب زكريا ..لكي يتنسى لي متابعنها . يرجى ارسال مواعيد البث على الايميل ...