قناة الفادى الفضائية

(163) رواية مولانا للكاتب إبراهيم عيسى (7)

معرفة الحق (163)

الجمعة 31 أكتوبر 2014

رواية مولانا للكاتب إبراهيم عيسى (7)

نقد القرآن

 

163ـ رواية مولانا لابراهيم عيسى ـ7

نقد القرآن

الجمعة 31/10/2014م

(تقديم: أزاد)

(1) المضيف: مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في الحلقة (163) من "برنامج معرفة الحق" على الهواء مباشرة، من قناة الفادي الفضائية. ومعنا أبونا القمص زكريا بطرس.

أبونا: مرحبا بك، ومرحبا بكل المشاهدين المحبوبين.

(2) المضيف: هل ترفع لنا طلبة في بداية البرنامج؟   

أبونا: (1) بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين (2) أسألك أن تبارك هذه الحلقة لتكون سبب خلاص للكثيرين. في إسم يسوع المسيح. آمين.

(3) المضيف: بدأت معنا سلسلة منهج الكرازة للمسلمين، فهل تعرض لنا ذلك مرة أخرى؟

أبونا: (جدول منهج خدمة المسلمين)              

1ـ أساسيات الكرازة                               

2ـ إستراتيجية الكرازة: إزالة العقبات / كشف حقيقة الإسلام

3ـ تلمذة العابرين                             

(4) المضيف: هل يمكن أن تذكرنا بموضوع الحلقات السابقة؟

أبونا: (1) تكلمت عن ما قاله إبراهيم عيسى أيضا بخصوص نقد القرآن في رواية مولانا.

(2) وقلت إن إبراهيم عيسى يذكر بكل الحذر والاقتضاب ملاحظتين عن نقد القرآن، وهما:

1ـ الإشارة إلى نملة سليمان،

2ـ وأمر رب محمد للمترفين أن يفسقوا في القرية ليهلكها.

(3) وقد بدأت في عرض ما قلته في حلقاتي السابقة عن المستنيرين الذين انتقدوا القرآن بجرأة على ممر العصور، منذ عهد محمد، وبعد موته مباشرة.

(5) المضيف: وما هو موضوع حلقة اليوم؟

أبونا: (1) سأعرض ما قلته أيضا عن بقية المعترضين على القرآن في عصور الصحابة، وبني أمية، والعباسيين، وحتى العصر الحديث.

(6) المضيف: هل يمكن أن تعرض لنا ما قلته عن المعترضين في عصر الصحابة؟

أبونا: (1) كان المسلمون يسمونهم الزنادقة، ولنشاهد ما قلته في الحلقات السابقة وخاصة (حلقة 110 من برنامج حوار الحق بتاريخ 27 مارس 2009م)(ق 28:48 ـ 31:21)

الإجابة: جاء في (كتاب: الطعن في القرآن الكريم و الرد على الطاعنين في القرن الرابع عشر الهجري للمطيري ص 18 ـ 21) "حصل طعن في القرآن في عصر الصحابة (1) ففي زمن عمر بن الخطاب: كان في جنود عمْرو بن العاص رجل يقال له صبيغ، كان يسأل عن متشابه القرآن، فكان يقول: ما المرسلات عرفا؟ ما العاصفات عصفا؟ تشكيكا وتعنتا. فأرسل به عمرو إلى الخليفة عمر بن الخطاب، فلما علم عمر بقدومه أمر رجلا أن يحضره، وكان عمر قد جهز له عَرَاجين من نخل [جريدة]، فلما جاءه قال له: من أنت؟ فقال: أنا عبد الله صبيغ. فقال: وأنا عبد الله عمر، ثم سأله عن الأشياء التي سمعها من عمرو. فضربه حتى أدماه، ثم تركه حتى شفي، ثم ضربه حتى أدماه، ثم تركه حتى شفي، ثم ضربه حتى أدماه، ثم تركه حتى شفي، ثم أُحضر فقال صبيغ: يا أمير المؤمنين إن كنت تريد قتلي ، فاقتلني قتلا جميلا. [أي سريعا بلاش عذاب]. [تعليق]: هذا هو الإسلام"

(7) المضيف: هل يوجد آخرون رفضوا وحي القرآن في عهد الصحابة أيضا؟

أبونا: هذا ما وضحته أيضا:  (ق 31:35 ـ 32:39) الإجابة: نعم فقد جاء في نفس المرجع (كتاب: الطعن في القرآن الكريم و الرد على الطاعنين في القرن الرابع عشر الهجري للمطيري ص 18 ـ 21) عن آخرين منهم: (1) نَافعَ بْنَ الْأَزْرَق، وَعَطِيَّةَ (2) أَتَيَا اِبْنَ عَبَّاسٍ فَقَالا: يَا اِبْنَ عَبَّاس، أَخْبِرْنَا عَنْ [أمور في الوحي، وذكروا له اعتراضاتهم] فقَال له ابن عباسَ: وَيْحَكَ يَا ابْنَ الْأَزْرَقِ .." (3) وذكر أيضا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ وكلامه لعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ. (4) وجاء في (صحيح البخاري ج4 ص1815) "عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ: قَالَ رَجُلٌ لابْنِ عَبَّاسٍ: إِنِّي أَجِدُ فِي الْقُرْآنِ أَشْيَاءَ تَخْتَلِفُ عَلَيَّ [وذكرها له] وهناك الكثير يضيق وقت البرنامج عن ذكرهم.

(8) المضيف: وماذا عن رافضي القرآن في عهد الدولة الأموية؟

أبونا: لنشاهد ما قلته أيضا: (ق 32:53 ـ 33:59) الإجابة: (1) جاء في كتاب (جمهرة أنساب العرب لابن الكلبي ج1 ص7) إسم: "الجعد بن درهم مولى سويد بن غفلة الجُعفى كان زنديقاً، قتله هشام بن عبد الملك، وكان أول زنديق اطَّلع عليه بنو أميَّة، وبه سُمى مروان، يعنى سمي مروان الجعدي" (2) ويضيف كتاب (محنتي مع القرآن للدكتور الشيخ عباس عبد النور ص86)

www.annaqed.com/ar/content/show.aspx?aid=16001

"كان الجعد بن درهم أول من صرح بالإنكار على القرآن وجحد أشياء مما فيه، وقال إن الناس يقدرون على مثلها وعلى أحسن منها" وهناك كثيرون أيضا في العصر الأموي.

(9) المضيف: وماذا عن عصر الدولة العباسية؟

أبونا: لنشاهد ما قلته: (ق 34:01 ـ 36:37) الإجابة: أولا: جاء في موقع الحوار المتمدن

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=78108

كتب الأستاذ مناصر المغربي "في عهد العباسيين قتلوا كل من شكّوا في القرآن، وكان من جملة الذين قتلوا (1) عبدالله ابن المقفع (2) وابن ابي العوجاء (3) والشاعر بشار ابن برد الذي قتل عام 784هـ، (4) وصالح بن عبد القدوس قتل عام 783، (5) وابو عيسى محمد الهارون الوراق نفوه الى الاهواز ومات بها في ظروف غامضة سنة 909، (6) حسين بن منصور-الحلاج- وقد كان متصوفا. ثانيا: وأضاف موقع (منتديات ستار تايمز) www.startimes2.com/f.aspx?t=13101021

(7) ومن أولئك الزنادقة أبو العلاء المعري ، وأشعاره مشهورة تشهد بزندقته، (8) وقد قتل كثير من الناس بتهمة الزندقة حتى قيل: إنهم بلغوا الآلاف" ثالثا: وجاء في كتاب (محنتي مع القرآن للدكتور الشيخ عباس عبد النور ص86) (8) عيسى بن صبيح المعروف بأبي موسى المردار، قال: إن الناس قادرون على أن يأتوا بمثل هذا القرآن فصاحة ونظما وبلاغة" (9) [وذكر] إبراهيم بن سيار بن هانئ النَّظّام قال: إن البشر قادرون على أن يأتوا بمثل هذا القرآن ولكن الله صرفهم عن ذلك" وهذا ما جاء في كتاب (نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري ج18 ص200) "المعجزة على ضربين: ضربٌ هو من نوع قدرة البشر، فعجزوا عن الإتيان بمثله، كالقرآن، على رأي من رأى أن من قدرة البشر أن يأتوا بمثله، ولكن الله تعالى صرفهم عن ذلك، فعجزوا عنه" (10) وتحدث أيضا الشيخ الدكتور عباس عبد النور عن إثنين من الذين رفضوا وحي القرآن وهما: ابن الراوندي، وأبو بكر الرازي.

(10) المضيف: وماذا عن الذين رفضوا وحي القرآن في العصر الحديث؟

أبونا: لنشاهد ما سبق أن قلته أيضا: (ق 38:23 ـ 41:06) الإجابة: جاء في الحوار المتمدنhttp://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=78108))

مقال للأستاذ مناصر المغربي الذي سبق الإشارة إليه، "في عصرنا الحديث هناك عدة امثلة للكتاب والباحثين أصابهم سيف الفكر المتزمت عندما حاولوا إعادة دراسة الاسلام دراسة نقدية، (1) ففي إيران: الكاتب علي الداشتى سجن لمدة 23 سنة ومات في ظروف غامضة، (2) وهذا سلمان رشدي أهدر دمه الخميني بسبب روايته آيات شيطانية، (3) وفي مصر عندنا الشيخ علي عبد الرزاق الذي كان استاذا بالجامع الازهر، تكونت لجنة من المشايخ لمحاكمته عام 1925م، والتى أصدرت حكما بادانته وفصله من منصبه ومنعه من تقلد اي منصب ديني في البلاد، (4) [وأضاف]: ولم يكن حال عميد الأدب العربي طه حسين افضل حالا عندما علّق على بعض النقاط في القرأن في كتابه - الشعر الجاهلي- ثارت ثورة مشايخ التحجر الازهري حتى عُزل من كل المناصب الحكومية (5) وفي السودان محمود محمد طه اتهموه بالالحاد وحرقوا كتبه .. وحكموا عليه بالاعدام وشنق عام 1985م (6) وحسن عبد الله حمدان الذي اغتالته خفافيس الظلام في بيروت (7) وحسين مروة احد فقهاء الجنوب اللبناني (8) وفرج فودة الذي اختار لغة الحوار والمناظرة مع أهل الفكر المتحجر فاغتالوه (9) ونصر حامد ابو زيد قد تم تكفيره وتطليق زوجته منه بقوة القانون الرجعي. (10) [ويستكمل قائلا]: وابناء وطني الغالي المفكرون المغاربة: حسن لكحل وخديجة الرياضي، تلاحقهما فتاوي التكفير الصادرة من المتأسلمين المغاربة، وتهديدات بالقتل من طرف جنود الله (11) اما الأستاذ والفيلسوف محمد عابد الجابري فقد نشر مقالا حول تحريف القرأن فكان رد شيوخ الازهر هو اتهامه بالزندقة. (12) واستاذ الفلسفة الدكتور حسن حنفي فلم يكن مصيره افضل ممن سبقوه، فقد اتهموه بالزندقة والردة".

(11) المضيف: هل لك تعليق في نهاية الموضوع؟

أبونا: (1) أوجه حديثي إلى المشاهد العزيز: هل ستكتفي بالتعليق: أن هؤلاء كفرة وزنادقة، أم أنك ستبحث وتفكر وتطلب من الله أن يرشدك إلى الحق لتتبعه؟ (2) قل معي: يا إله الحق اكشف لي الحقيقة ونور قلبي لمعرفتك المعرفة الحقيقية، آمين.

المداخلات

(12) المضيف: نشكر الله على هذه الإيضاحات، هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

أبونا: (1) برجاء أن تتركز المداخلات في موضوع الحلقة، (2) ونحب أن نسمع إختبارات الأحباء المسلمين الذين اكتشفوا حقيقة الإسلام. آمين.

(13) المضيف: 1ـ شكرا جزيلا لله، 2ـ وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدين 3ـ هل تتفضل بالصلاة في الختام؟

أبونا: شكرا/ وصلاة/ محبة الله الآب ونعمة الإبن الوحيد وشركة الروح القدس تكون مع جميعكم، امضوا بسلام.

 

معلومات إضافية

  • تاريخ الحلقة: الجمعة, 31 تشرين1/أكتوير 2014
إقرأ 5818 مرات

شاهد الفيديو

أضف تعليق
يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوى على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيد عن النقد الموضوعى


Youtube مباشر

شاهد البث المباشر

شارك فى الحدمة


Currency/العملة:
Amount/المبلغ:

بحث الحلقات

تاريخ الحلقة

عنوان الحلقة

البرنامج

النشرة البريدية

سجل معنا لاستلام نشرة اخبار الموقع

ترددات القناة

Nile Sat

Frequency: 11096 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 27500 - FEC: 5/6

 

Galaxy 19

Frequency: 12152 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 20000 - FEC: 3/4

 

HotBird

Frequency: 10949 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 27500 - FEC: 3/4

 

Optus D2

Downlink: 12734 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 22500 - FEC: 3/4

احدث التعليقات

  • حلقه رائعة ربنا يبارك حياتك أبونا الغالي ارجوك يا ابونا صلي من أجلي للمحاربات الروحية ارجو اعادة تنزيل ...
     
  • هناك خطء املائي في شهادة الوفاة وهو رقم 51 المفروض 15 قرن من الزمان وليس واحد وخمسون .
     
  • هناك نظريات كتير تقول أن محمد لم يكن موجودا بالأساس لأن مفيش أي دليل علي وجوده حتي سنة ٦٩٠ و أول دليل ...
     
  • رينا معاكو
     
  • يرجى ارسال مواعيد بث حلقات الاب زكريا ..لكي يتنسى لي متابعنها . يرجى ارسال مواعيد البث على الايميل ...