قناة الفادى الفضائية

(47) حيات الجن فى حياة محمد

الجمعة 15 يونيو 2012

1ـ الحيات في الكتاب المقدس
2ـ معرفة محمد للحيات أنها من الجن
3ـ من هم الجن في الفقه الإسلامي؟
4ـ الفقه الإسلامي يقر بتصور الجن في حيات
5ـ حية الجن تهمس في أذن النبي محمد
6ـ حية الجن تستقر في منبر النبي محمد
7ـ روايات دفن حيات الجن

47ـ حلقة حيات الجن

الجمعة 15/6/2012م

[تابع] (عوامل انتشار الإسلام التحالفات الخطيرة:حيات الجن)

(تقديم: يوسف عبد الله)

(1) المضيف: مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في قناة الفادي، وفي الحلقة الخامسةوالأربعين من برنامج معرفة الحق. ومعنا القمص زكريا بطرس. مرحبا بك.

أبونا:وبك أيضا وبجميع المشاهدين الأحباء.

(2) المضيف: هل ترفع لنا طلبة في البداية، وطبعا كما عودتنا أن ندخل إلى حضرة الرب بترنم؟

أبونا: (1) نرنم معا ترنيمة:

1- إن كانت حولى تجارب وآلام، فالفرح فى قلبى دومًا والسلام 
ويسوع ربى من أحبه
، فى أتون النار أنظر شخصه 
سبحوا اسم الرب إلهنا على الدوام

سبحوا اسم الرب إلهنا على الدوام، كل شعب الرب يفرح فى سلام 
كل الآلام تزول والحزن والدموع، أفراحنا تدوم ما دام مع يسوع 
سبحوا اسم الرب إلهنا على الدوام

(2) بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين. (3) إلهي ما أكثر التجارب التي تحيط بنا ولكن طالما أنت معنا فالأمر مختلف، فعوض الحزن نجد الفرح يغمر قلوبنا لوجودك معنا في التجربة مثلما كنت مع الفتية في أتون النار فكان لهم بردا وسلاما، فمعك يا أبانا تزول كل الآلام والأحزان، وتدوم أفراحنا فيك إلى أن نلتقي على السحاب آمين. (4) كما أسألك من أجل حلقة اليوم إنك تباركها فتكون سبب خلاص للكثيرين آمين.

(3) المضيف: نعود إلى ما بدأته معنا في برنامج معرفة الحق، عن سلسلة حلقات العوامل الخفية لانتشار الإسلام، فهل تعيد لنا رسم خريطة هذه السلسلة؟

أبونا:(لننظر هذا الجدول)

** عوامل انتشار الإسلام: (1) المبادئ الشريرة، (2) والتحالفات الخطيرة.

فأولا: بخصوص المبادئ الشريرة: فهي (1) الترغيب (2) والترهيب. 1ـ الترغيب بالغنائم 2ـ والجنس (2) والترهيب 1ـ بالسيف 2ـ والجزية. وثانيا: التحالفات الخطيرة: (1) الجن والشياطين: 1ـ المكلفون 2ـ الكهان (2) عصابات المجرمين: 1ـ بلطجية مكة 2ـ شبيحة المدينة.

(4) المضيف: هل تذكرنا بما قلته في الحلقة الماضية؟

أبونا:تكلمت عن: دوركهَّان الجن في نشر الدعوة الإسلامية.

1ـ تبشيرهم بمبعث محمد

2ـ خداعهم محمد بفكرة المؤمنين من الجن.

3ـ الكتب الإسلامية قد نقلت عن كهان الجن الكثير جدا

4ـ أحد كهان الجن يرشده جِنِّيَّهُ إلى محمد فيعتنق الإسلام

5ـ تبشيرهم ملك اليمن بمحمد

(5) المضيف: وفيم ستكلمنا في هذه الحلقة؟

أبونا: (1) سأتكلم عن حيات الجن في حياة محمد

(2) وسوف أناقش هذا الموضوع الخطير من عدة زوايا هي:

1ـ الحيات في الكتاب المقدس

2ـ معرفة محمد للحيات أنها من الجن

3ـ من هم الجن في الفقه الإسلامي؟

4ـ الفقه الإسلامي يقر بتصور الجن في حيات

5ـ حية الجن تهمس في أذن النبي محمد

6ـ حية الجن تستقر في منبر النبي محمد

7ـ روايات دفن حيات الجن

(6) المضيف: يا ريت تعرض لنا فكر الكتاب المقدس عن الحيات؟

(1) الحيات في الكتاب المقدس

أبونا: (1) يوضح الكتاب المقدس بصريح العبارة أن الحية هي إبليس والشيطان وأن عملها هو إضلال العالم: 1ـ فقد جاء في سفر (الرؤيا 12: 9) "فطرح التنين العظيمالحية القديمة المدعو ابليس والشيطان الذي يضل العالم كله طرح الى الارض وطرحت معه ملائكته" 2ـ وجاء أيضا في (رؤ20: 2)"فقبض على التنين الحية القديمة الذي هوابليس والشيطان و قيده الف سنة"

(2) ويوضح الكتاب المقدس أيضا أن الحية هي التي أضلت آدم وحواء كما جاء في سفر (تك3: 1 ـ15) " وكانت الحية احيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الاله فقالت للمراة احقا قال الله لا تاكلا من كل شجرالجنة. فقالت المراة للحية من ثمر شجرالجنة ناكل. واما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله لا تاكلا منه و لا تمساه لئلاتموتا. فقالت الحية للمراة لن تموتا. بل الله عالم انه يوم تاكلان منه تنفتح اعينكما و تكونان كالله عارفين الخير والشر. فرات المراة ان الشجرة جيدة للاكل وانها بهجة للعيون وان الشجرة شهية للنظر فاخذت من ثمرها واكلت واعطت رجلها ايضا معها فاكل. فانفتحت اعينهما وعلما انهما عريانان فخاطا اوراق تين وصنعا لانفسهما مازر.فقال الرب الاله للمراة ما هذا الذي فعلت فقالت المراة الحية غرتني فاكلت .. فقال الربالاله للحية لانك فعلت هذا ملعونة انت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية على بطنك تسعين وترابا تاكلين كل ايام حياتك. واضع عداوة بينك وبين المراة وبين نسلك ونسلها هو يسحق راسك وانت تسحقين عقبه"

(3) ومعلمنا بولس الرسول يحذر من خداع الحية بقوله في (2كو11: 3) "ولكنني اخاف انه كما خدعت الحية حواء بمكرها هكذا تفسد اذهانكم عن البساطة التي في المسيح"

(4) وقد حصن المسيح المؤمنين بإسمه من الحيات وقوى الشر بقوله في (لو10: 19)"ها انا اعطيكم سلطانا لتدوسوا الحيات و العقارب و كل قوة العدو و لا يضركم شيء"

(7) المضيف: قلت لنا أن محمد كان له علاقة بحيات الجن، فهل كان يعرف أن هذه الحيات يتصور فيها الشيطان؟

(2) معرفة محمد للحيات أنها من الجن

أبونا: (1) نعم كان محمد يعلم أن الحيات صنف من الجن: كما جاء في (كتاب آكام المرجان في أحكام الجان ج 1 ص 39، اسم المؤلف: بدر الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله الشبلي الحنفي الوفاة: 769هـ ، دار النشر : مكتبة القرآن - مصر - القاهرة ، تحقيق : إبراهيم محمد الجمل

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الجن على ثلاثة اصناف: صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء وصنف حيات وكلاب"

(8) المضيف: هل يمكن أن نعرف من هم الجن في الفقه الإسلامي؟

(3) الجن في الفقه الإسلامي

أبونا: (1) الجن هم الشياطين ورأسهم إبليس كما جاء في (تفسير مقاتل بن سليمان ج 1 ص 40، من القرن الثاني هـ ، نشر: دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى، تحقيق : أحمد فريد)

"فبعث الله جندا من أهل السماء الدنيا، يقال لهم: الجن، وإبليس عدو الله منهم، خلقوا جميعا من نار، رأسهم إبليس"

(2) وهذا ما جاء في (سورة الكهف 50) "إبليس كان من الجن"

(3) والشياطين أيضا من الجن، كما جاء في كتاب (سيرة ابن إسحاق (المبتدأ والمبعث والمغازي) ج 2 ص90، من القرن الثاني هـ ، نشر: معهد الدراسات والأبحاث للتعريف، تحقيق: محمد حميد الله)

"الشياطين من الجن"

(4) وجاء أيضا في كتاب (السيرة النبوية لابن هشام ج 2 ص 27، من القرن الثالث هـ، نشر: دار الجيل بيروت، الطبعة الأولى، تحقيق: طه عبد الرءوف سعد) "وأما الكهان من العرب فأتتهم به الشياطين من الجن فيما تسترق من السمع"

(5) ويؤكد ذلك روايتان عن محمد تقول الأولى أن محمد كان له قرين من الجن وأسل، والرواية الثانية تقول أن قرينه كان من شيطانا 1ـ فقد جاء في (تفسير القرآن لابن همام الصنعاني ج 2 ص 217 من القرن الثالث هـ، نشر: مكتبة الرشد بالرياض، الطبعة الأولى، تحقيق: د. مصطفى مسلم محمد) "عن ابن مسعود قال قال النبي ما من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا ولكن الله أعانني عليهفأسلم فلا يأمرني إلا بخير". 2ـ والرواية الثانية جاءت في كتاب (المستدرك على الصحيحين ج 1 ص 352، المؤلف: الحاكم النيسابوري من القرن الخامس هـ ، نشر: دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا) "قال محمد: يا عائشة أخذك شيطانك فقلت أما لك شيطان قال ما من آدمي إلا له شيطان فقلت وإياك يا رسول الله قال وإياي لكني أعانني الله عليه فأسلم [ويعلق النيسابوري على هذا الحديث قائلا]: هذا حديث صحيح"

(9) المضيف: عرفنا من الفقه الإسلامي أن الجن هم الشياطين ورئيسهم إبليس، فماذا يقول الفقه الإسلامي عن حيات الجن؟

(3) الفقه الإسلامي يقر بتصور الجن في حيات

أبونا: (1) الفقه الإسلامي يقر بتصور الجن في حيات: جاء ذلك في (كتاب آكام المرجان في أحكام الجان ج 1 ص 40، المؤلف: بدر الدين الشبلي من القرن الثامن هـ، نشر: مكتبة القرآن بالقاهرة، تحقيق إبراهيم محمد الجمل) "الباب السادس في بيان تطور الجن وتشكلهم . ولا شك ان الجن يتطورون ويتشكلون في صور الإنس والبهائمفيتصورون في صور الحيات والعقارب وفي صور الإبل والبقر والغنم والخيل والبغال والحمير وفي صور الطير وفي صور بني آدم كما أتى الشيطان قريشا في صورة سراقة بن مالك بن جعشم، وكما روى أنه تصور في صورة شيخ نجدي لما اجتمعوا بدار الندوة للتشاور في أمر الرسول"2

(2) وجاء في كتاب (الجامع ج 10 ص 434، لابن راشد الأزدي من القرن الثاني هـ، نشر: المكتب الإسلامي بيروت، الطبعة الثانية، تحقيق: حبيب الأعظمي [منشور كملحق بكتاب المصنف للصنعاني ج10]) "قال ابن عباس إن الحيات مسيخ الجن كما مسخت القردة من بني إسرائيل"

(10) المضيف: وماذا عن همس حية الجن في أذن النبي محمد؟

(4) حية الجن تهمس في أذن النبي محمد

أبونا: (1) جاء في (كتاب آكام المرجان في أحكام الجان ج 1 ص 56، المؤلف: بدر الدين الشبلي من القرن الثامن هـ، نشر: مكتبة القرآن القاهرة، تحقيق:إبراهيم محمد الجمل) "روى ابن العربي بسنده إلى جابر ابن عبد الله قال بينا أنا مع رسول الله يمشى إذ جاءت حية فقامت إلى جنبه فأدنت فاها من أذنه وكأنها تناجيه أو نحو هذا فقال النبي نعم، فانصرفت. قال جابر فسألته فأخبرني أنه رجل من الجن"

(11) المضيف: وماذا عن إستقرار حية الجن في منبر محمد؟

(5) حية الجن تستقر في منبر النبي محمد

أبونا: جاء في (كتاب آكام المرجان في أحكام الجان ج 1 ص 117، المؤلف:بدر الدين الشبلي [القرن الثامن الهجري] نشر: مكتبة القرآن بالقاهرة، تحقيق: إبراهيم الجمل)"عن سعد بن أبي وقاص قال بينا أنا بفناء داري إذ جاءني رسول زوجتي فقال أجب فلانة، فدخلت، فقالت إن هذه الحية كنت أراها بالبادية إذا خلوت، وهي هي أعرفها بعينها، فقال للحية: إني أقسم لك بالله إن رأيتك بعد هذا لأقتلنك.فخرجت الحية من باب الدار، وأرسل سعد معها إنسانا، فقال له: انظر أين تذهب؟ فتبعها حتى جاءت المسجد ثم جاءت منبر رسول الله فَـرَقَـتْ فيه [أي صعدت إليه]"

(12) المضيف: قلت أنك ستكلمنا عن روايات دفن حيات الجن، فماذا تريد أن تقول؟

(6) روايات دفن حيات الجن

أبونا: سأكتفي بذكر 6 روايات عن دفن حيات الجن: (1) الرواية الأولى: جاءت في(كتاب آكام المرجان في أحكام الجان ج 1 ص 71 و72، المؤلف: بدر الدين الشبلي الحنفي القرن الثامن هـ، نشر: مكتبة القرآن القاهرة، تحقيق: إبراهيم محمد الجمل)تقول: "بينما عمر بن عبد العزيز يمشي بأرض فلاة فإذا حية ميتة فكفنها من ردائه ودفنها فإذا قائل يقول يا سرق أشهد لسمعت رسول الله يقول لك ستموت بأرض فلاة فيكفنك ويدفنك رجل صالح فقال من أنت يرحمك الله فقال رجل من النفر الذين سمعوا القرآن من رسول الله لم يبق منهم إلا أنا وسرق، وهذا سرق قد مات"

(2) وفي رواية ثانية بنفس المرجع: أن عمر بن عبد العزيز بينا هو يسير على بغلة ومعه ناس من أصحابة إذا هو بجان ميت على قارعة الطريق فنزل عن بغلته فأمر به فعدل به عن الطريق ثم حفر له فدفنه وواراه ثم مضى فإذا بصوت عال يسمعونه ولا يرونه لك البشارة من الله يا أمير المؤمنين أنا وصاحبي هذا الذي دفنته آنفا من النفر من الجن، فلما أسلمنا وآمنا بالله وبرسوله قال رسول الله لصاحبي المدفون ستموت في أرض غربة يدفنك فيها يومئذ خير أهل الأرض"

(13) المضيف: وماذا عن الرواية الثالثة؟

أبونا: (3) الرواية الثالثة:جاءت في نفس المرجع (كتاب آكام المرجان في أحكام الجان ج 1 ص 71 و72، المؤلف: بدر الدين الشبلي الحنفي القرن الثامن هـ، نشر: مكتبة القرآن القاهرة، تحقيق: إبراهيم محمد الجمل) تقول:"عن ابن مسعود أنه كان في نفر من أصحاب رسول الله يمشون فرفع لهم إعصار ثم جاء إعصار أعظم منه ثم انقشع فإذا حية قتيلفعمد رجل منا إلى ردائه فشقه وكفن الحية ببعضه ودفنها فلما جن الليل إذامرأتان تسألان أيكم دفن عمرو بن جابر فقلنا ما ندري من عمرو بن جابر فقالت إن كنتم ابتغيتم الأجر فقد وجدتموه إن فسقة الجن اقتتلوا مع المؤمنين فقتل عمرو وهو الحية التي رأيتم وهو من الذين استمعوا القرآن من محمد ثم ولوا إلى قومهم منذرين"

(4) والرواية الرواية الرابعة: في نفس المرجع تقول" أن ناسا من أصحاب النبي كانوا في سفر لهم وأن حيتين اقتتلتا فقتلت إحداهما الأخرى فعجبوا من طيب ريحها وحسنها فقام بعضهم فلفها في خرقة ثم دفنها فإذا قوم يقولون السلام عليكم السلام عليكم لا يرونهم إنكم دفنتم عمرا إن مسلمينا وكفارنا اقتتلوا فقتل المسلم الذي دفنتم وهو من الرهط الذين أسلموا مع النبي"

(14) المضيف: بقيت روايتان الخامسة والسادسة.

أبونا: (5) الرواية الخامسة:جاءت في نفس المرجع (كتاب آكام المرجان في أحكام الجان ج 1 ص 73 و74، اسم المؤلف: بدر الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله الشبلي الحنفي الوفاة: 769هـ ، دار النشر :مكتبة القرآن - مصر - القاهرة ، تحقيق : إبراهيم محمد الجمل) تقول: "عن معاذ بن عبد الله بن معمر قال كنت جالسا عند عثمان بن عفان فجاء رجل فقال ألا أخبرك يا أمير المؤمنين عجبا بينا أنا بفلاة كذا وكذا إذا إعصاران قد أقبلا أحدهما من ههنا والآخر من ههنا فالتقيا فتعاركا ثم تفرقا وإذا أحدهما أكبر من الآخر فجئت معتركهما فإذا من الحيات شيء ما رأت عيناي مثله قط كثرة وإذا ريح المسك من بعضها وإذا حية دقيقة صفراء ميتة فقمت فقبلت الحيات كيما أنظر من أيها هو فإذا ذلك من حية صفراء دقيقة فظننت أن ذلك الخير فيها فلففتها في عمامتي ودفنتها فبينا أنا أمشي فناداني مناد ولا أراه فقال يا عبد الله ما هذا الذي صنعت فأخبرته بالذي رأيت ووجدت فقال إنك قد هديت ذانك حيان من الجن بنو الشيطان وبنو قيس التقوا فاقتتلوا فكان بينهم من القتلى ما قد رأيت واستشهد الذي دفنت وكان أحد الذين سمعوا الوحي من النبي

(6) والرواية السادسة في نفس المرجع (كتاب آكام المرجان في أحكام الجان ج 1 ص 73 و74، اسم المؤلف: بدر الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله الشبلي الحنفي الوفاة: 769هـ ، دار النشر: مكتبة القرآن - مصر - القاهرة ، تحقيق :إبراهيم محمد الجمل)تقول: "دخلنا على أبي رجاء العطاردي فسألناه هل عندك علم من الجن ممن بايع النبي فتبسم وقال أخبركم بالذي رأيت وبالذي سمعت كنا في سفر حتى إذا نزلنا على الماء وضربنا أخبيتنا وذهبت أقيل فإذا أنا بحية دخلت الخباء وهي تضطرب فعمدت إلى إداوتي فنضحت عليها من الماء فسكنت حتى أذن مؤذن بالرحيل فقلت لأصحابي انتظروني أعلم حال هذه الحية إلى ما تصير فلما صلينا العصر ماتت فعمدت إلى عيبتي فأخرجت منها خرقة بيضاء فلففتها وحفرت لها ودفنتها. وسرنا بقية يومنا وليلتنا حتى إذا أصبحنا ونزلنا على الماء وضربنا أفنيتنا. وذهبت أقيل واذا أنا بأصوات سلام عليكم مرتين لا واحد ولا عشرة ولا مائة ولا ألف أكثر من ذلك فقلت من أنتم قالوا نحن الجن بارك الله عليك فيما اصطنعت إلينا ما نستطيع أن نجازيك قلت ما اصطنعت إليكم قالوا إن الحية التي ماتت عندك كان ذلك آخر من بقي ممن بايع النبي من الجن ... ومن أسمائهم: شاصر وماصر ومنشنى وماشى والاحقب وساق الحافظ أبو نعيم بسنده عن أبن إسحاق. قال وأسماؤهم فيما ذكر لي حسا ومساو شاصر وماصر وابن الأزب وأنين والأخصم.واخبر النبي بعمرو بن الحومانة الذي دفنه حاصب بن أبي بلتعة ومنهم سرق الذي دفنه عمر بن عبد العزيز ومنهم زوبعة وعمرو بن جابر المذكورون في حديث ابن مسعود فهؤلاء تسعة مذكورون بأسمائهم"

(15) المضيف نحب أن نسمع تعليقك على هذه الروايات.

أبونا: (1) إنها خرافات شيطانية (2) إن دلت على شيء فإنما تدل على الوهم الذي كان يعيش فيه الرسول والصحابة، ولازال يعيشه المسلمون إلى هذا اليوم في القرن الحادي والعشرين (3) هل تقبلون هذا الهراء أيها الأحباء المسلمون؟ (3) ألا تفيقوا من هذه الخرافات وشغل الجن والعفاريت؟

(16) المضيف: هل يمكن أن تلخص لنا هذه الحلقة؟

تلخيص الحلقة

أبونا: (1) كنت أتكلم عن حيات الجن في حياة محمد

(2) وناقشت الزوايا التالية:

1ـ الحيات في الكتاب المقدس: وهي ترمز إلى الشيطان الذي خدع آدم وحواء.

2ـ معرفة محمد للحيات أنها من الجن

3ـ من هم الجن في الفقه الإسلامي؟

4ـ الفقه الإسلامي يقر بتصور الجن في حيات

5ـ حية الجن تهمس في أذن النبي محمد

6ـ حية الجن تستقر في منبر النبي محمد

7ـ روايات دفن حيات الجن

(17) المضيف: هل لك تعليق ختامي؟

(1) عزيزي الباحث عن الحق إني أصلي من أجل خلاص نفسك من هذه الديانة الشيطانية (2) فقد اتضح لك بالدليل والبرهان كيف كان محمد يعتمد على الجن في نشر دينه، فالإسلام دين من صنع الشيطانوالجن (3) ألا تعيد تفيكرك في هذه الأمور لتعمل على خلاص نفسك من خدعة الشيطان (4) المسيح يستطيع أن يحررك لأنه يحبك، فقط اطلبه أن ينير بصرك وبصيرتك لتقبله مخلصا لحياتك (5) قل له الآن أسألك يا خالق الكون أن تعلن لي الحقيقة، وأن تخلصني من الباطل وتشرق بنور معرفتك ونعمتك في قلبي.آمين.

(18) المضيف: 1ـ شكرا لله. 2ـ هل يمكن أن نخرج فاصل قصير، ثم نعود لنأخذ بعض المداخلات؟ 3ـ (أحبائي المشاهدين: أعلن أن خطوط التليفونات ستفتح بعد العودة من الفاصل مباشرة، فاتصلوا بنا على الأرقام الموضحة على الشاشة ومرحبا بكم، ويسعدنا مداخلات أحبائنا المسلمين).

الفاصل

(19) المضيف: 1ـ مرحبا بكم مجددا أيها الأحباء. 2ـ [أبانا] هل يمكن أن تذكرنا بموضوع الحلقة؟

أبونا:كنت أتكلم عن حيات الجن في حياة محمد

(2) وناقشت الزوايا التالية:

1ـ الحيات في الكتاب المقدس

2ـ معرفة محمد للحيات أنها من الجن

3ـ من هم الجن في الفقه الإسلامي؟

4ـ الفقه الإسلامي يقر بتصور الجن في حيات

5ـ حية الجن تهمس في أذن النبي محمد

6ـ حية الجن تستقر في منبر النبي محمد

7ـ روايات دفن حيات الجن.

(20) المضيف: هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

أبونا: (1) أرجو أن تكون المداخلات 1ـ عن الموضوع المطروح 2ـ أما طلبات الصلاة فتترك في الكنترول، وسوف نصلي من أجلها في الختام.

المداخلات

أبونا: [بعد المداخلات] عزيزي هل تريد أن تقول شيئا قبل الصلاة؟

(21) المضيف: 1ـ شكرا جزيلا أبونا، 2ـ وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدينوإلى اللقاء في حلقاتنا القادمة.3ـ تفضل لنصلي من أجل من طلبوا أن نذكرهم.

أبونا: 1ـ أشكرك شكرا جزيلا، 2ـ صلاة لأجل الطالبين 3ـ محبة الله الآب ونعمة الإبن الوحيد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح وشركة الروح القدس تكون معكم، إمضوا بسلام سلام الرب مع جميعكم. آمين.

 

معلومات إضافية

  • تاريخ الحلقة: الجمعة, 15 حزيران/يونيو 2012
إقرأ 3039 مرات

شاهد الفيديو

أضف تعليق

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوى على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيد عن النقد الموضوعى


شاهد البث المباشر

النشرة البريدية

سجل معنا لاستلام نشرة اخبار الموقع

بحث الحلقات

تاريخ الحلقة

عنوان الحلقة

Category

ترددات القناة

Galaxy 19

Freq.: 12053 MHz

polarity: Vertical


Rate: 22 Ms

FEC: 3/4

 

Freq.: 12084 Mhz

Polarity: Vertical

Rate: 22000 MS

FEC: 3/4

 

HotBird@13 degree East

D/L frequency: 10949

Polarization: Vertical

Modulation: QPS/DVB-S

Symbol Rate: 27,5 Mbaud

FEC:3/4

 

Satellite: Optus D2

Orbital position:152 degrees East

Transponder N°: 8

Downlink:12733.5 MHz

Polarization: V

Symbol Rate: 22,500 Mbps

احدث التعليقات

  • فوجئت بالخبر الحزين لكننى تعزيت بعمل الروح القدس فيكم الرب يملأ قلب امه وجدته بالسلام والتعزية ...
     
  • اخي جعفر سلام الرب معك كنت اشاهد احدى حلقاتك بعنوان الكلات الغربية وغير العربية في القران واهم كلمة وقد ...
     
  • الآب الفاضل زكريا بطرس - سمعت كثيرا عن "قناة الفادى" ، وأخيرا صديق أرسل لى إيميل بهذه الحلقه أمس فقط ...
     
  • ربنا يبارك قناه الفادى ويبارك فيك يابونا وجميع العاملين بالقناه
     
  • انت يا ابونا زكريا نابغة الرب يحميك معرفتك وتقافتك لا حدود لها كذلك طريقة القاءك روعة تحبك جداً لأنو ...